الأبوستيل هي شهادة يتم من خلالها المصادقة على وثيقة عامة (على سبيل المثال: شهادة الازدياد أو الوفاة، حكم قضائي …). ويجوز إصدار شهادات الأبوستيل فقط بالنسبة للوثائق العامة الصادرة في بلد طرف في اتفاقية لاهاي المتعلقة بإلغاء شرط التصديق على الوثائق العمومية الأجنبية، والمعدة للاستخدام في بلد آخر طرف في الاتفاقية

تسهل اتفاقية 5 أكتوبر 1961 التي تلغي شرط تصديق الوثائق العامة الأجنبية (HCCH Apostille Convention of 1961) استخدام الوثائق العامة في الخارج. تهدف الاتفاقية إلى التخلص من شرط التقنين التقليدي عن طريق استبدال إجراء التصديق الطويل والمكلف في كثير من الأحيان بإصدار شهادة أبوستيل واحدة من قبل سلطة مختصة في مكان منشأ الوثيقة. تم إطلاق برنامج الأبوستيل الإلكتروني (e-APP) في عام 2006 لدعم الإصدار الإلكتروني والتحقق من الأبوستيل في جميع أنحاء العالم.

تضم الاتفاقية أكثر من 120 طرفًا متعاقدًا وأصبحت واحدة من أكثر المعاهدات متعددة الأطراف تطبيقًا على نطاق واسع في مجال المساعدة القانونية المتبادلة، حيث يتم إصدار عدة ملايين من الأبوستيلات كل عام.
سوف تحتاج إلى شهادة الأبوستيل إذا تم استيفاء كافة الشروط التالية:
البلد الذي أصدر الوثيقة العامة المراد الادلاء بها في الخارج يعد طرفا في اتفاقية لاهاي المؤرخة في 5 أكتوبر 1961.
البلد الذي سيتم الإدلاء فيه بالوثيقة العامة يعد طرفا في اتفاقية لاهاي المذكورة أعلاه.
الوثيقة التي يراد الإدلاء بها في الخارج تعتبر وثيقة عمومية بموجب القوانين الجاري بها العمل في البلد الذي أصدر هذه الوثيقة.

تطبق اتفاقية “الأبوستيل” إذا كان البلد الذي أصدر الوثيقة العمومية، والبلد الذي سيتم الإدلاء فيه بهذه الوثيقة طرفين معا في الاتفاقية.

الدول ضمن اتفاقية أبوستيل

إسرائيل، إسبانيا، السويد، سويسرا، آيسلندا، إيطاليا، اليابان، كازاخستان، مونتينيغرو، كولومبيا، أيرلندا الشمالية، لاتفيا، ليسوتو، ليبيريا، ليتوانيا، ليختنشتاين، لوكسمبورغ، مقدونيا، هنغاريا، مالطا، ملاوي، جزر مارشال، موريشيوس، مولدوفا، المكسيك، موناكو، ناميبيا، النرويج، نيوي، بنما، البرتغال، بولندا، روسيا، رومانيا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، ساموا، سانت فنسنت، سان مارينو، صربيا، الولايات المتحدة الأمريكية، أندورا، ألمانيا، أنتيغوا، ألبانيا، الأرجنتين، النمسا، أستراليا، أذربيجان، الباهاما، بربادوس، بربادوس، بيلاروس، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بليز، المملكة المتحدة، بوتسوانا، بلغاريا، بروناي، جزر كوك، جمهورية الصين الشعبية، جمهورية التشيك، الدنمارك، دومينيك، السلفادور، الاكوادور، أرمينيا، إستونيا، فنلندا، فيجي، فرنسا، غرينادين، غرينادا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، جورجيا، كرواتيا، هولندا، الهند، هندوراس، أيرلندا، سيشيل، سلوفاكيا، سلوفينيا، سوازيلاند، سوازيلاند، تونغا، تركيا، ترينيداد و توباغو، أوكرانيا، نيوزيلندا، فنزويلا، اليونان

الوثائق العمومية، التي تطبق عليها الأبوستيل هي:

  • الوثائق الصادرة عن سلطة أو موظف تابع لمحاكم الدولة، بما في ذلك الوثائق الصادرة عن النيابة العامة، أو كتابة الضبط، أو الأعوان (المفوضين) القضائيين.
  • الوثائق الصادرة عن مختلف السلطات الإدارية (وتشمل بصفة عامة كل الوثائق الصادرة عن الإدارات العمومية أو الجماعات الترابية: كالشهادات الإدارية المختلفة، أو الشهادات العلمية، أو وثائق الحالة المدنية، أو الاشعارات الضريبية…إلخ).
  • العقود أو المحررات التي ينجزها الموثقون كعقود البيع، أو الوصايا أو الهبات، ..إلخ).
  • العقود أو المحررات العرفية التي تحمل تأشيرة مصالح التسجيل أو تلك التي تم الاشهاد على صحة الامضاء عليها من طرف السلطات الإدارية المختصة.

لا تطبق اتفاقية الأبوستيل على الوثائق الصادرة عن الأعوان الدبلوماسيين أو القنصليين المغاربة بالخارج، كما تستثني الاتفاقية أيضا من نطاق تطبيقها الوثائق الإدارية المتعلقة بالعمليات التجارية أو الجمركية.

فترة صلاحية لأبوستيل
لا توجد فترة محددة لصلاحية الأبوستيل. ولكن إذا كان للوثيقة المصدقة بالأبوستيل فترة صلاحية، يفقد الأبوستيل صلاحيته بمجرد انتهاء فترة صلاحية هذه الوثيقة.

شارك المقالة على منصتك المفضلة!